تعرف علي اهم مبادئ التسويق واهميته دليل مبسّط

مرحبًا أيها القراء الأعزاء، هل سبق لك وتساءلت عن كيفية نجاح الشركات في جذب انتباهك وإغرائك لشراء منتجاتها؟ هل تساءلت عن كيفية وصول الإعلانات إليك دائمًا حينما تتصفح الإنترنت أو تستمع إلى الراديو؟ إذاً، فأنت تبحث عن أساسيات التسويق، وهذا المقال سيساعدك في فهم مفاهيمه بطريقة سهلة وبسيطة، دعونا نستكشف سويًا عالم مبادئ التسويق.

مبادئ التسويق

ما هو التسويق؟

التسويق هو كل ما يفعله الشركات لجعل منتجاتها تتصل بجمهورها المستهدف، إنها الطريقة التي يتم من خلالها التعبير عن قيمة المنتجات والخدمات التي تقدمها الشركة وكيفية تلبية احتياجات ورغبات العملاء، عندما تشعر بالرغبة في شراء منتج معين، فإن ذلك قد يكون نتيجة لجهود التسويق الرائعة التي وصلت إليك.

مبادئ التسويق: الفروق بين التسويق والإعلان

من منّا لم يسمع مصطلحي "التسويق" و"الإعلان"؟ إنهما مصطلحان يرتبطان بشكل كبير بعالم الأعمال والتجارة ولكن هل تعرف ما الفارق بينهما؟ في هذا القسم، سنلقي نظرة على الفروق بين التسويق والإعلان وكيفية تأثير كل منهما على النجاح العام للشركة.

التسويق: المزيج الشامل

التسويق هو مفهوم شامل يتضمن العديد من الجوانب إنها استراتيجية تشمل دراسة السوق وتحليل الاحتياجات والتوجهات، ثم تطوير المنتجات أو الخدمات التي تلبي تلك الاحتياجات، بعد ذلك، يتضمن التسويق وسائل تحديد السعر المناسب، واختيار القنوات المثلى لتوزيع المنتجات، وإطلاق حملات ترويجية تشمل الإعلانات، في الأخير، يسعى التسويق إلى بناء علاقات طويلة الأمد مع العملاء وتعزيز الولاء تجاه العلامة التجارية.

الإعلان: جزء من الصورة

الإعلان هو جزء من استراتيجية التسويق وهو المرحلة التي يتم فيها ترويج المنتج أو الخدمة بشكل علني من خلال الإعلانات، تقوم الشركة بنشر رسائلها وعروضها للجمهور المستهدف، تشمل وسائل الإعلان التلفزيون، والإعلانات المطبوعة، والإعلانات عبر الإنترنت، والإعلانات على منصات التواصل الاجتماعي، والمزيد، يهدف الإعلان إلى جذب الانتباه وزيادة الوعي بالمنتج أو الخدمة، وبالتالي زيادة الفرصة لتحقيق المبيعات.

الاختلافات بينهما

تُظهر هذه النقاط الرئيسية الاختلافات الرئيسية بين التسويق والإعلان :

التسويق يعتبر إطارًا شاملا يشمل مختلف مراحل تطوير وتسويق المنتج أما الإعلان فيركز على مرحلة معينة وهي ترويج المنتج بشكل مباشر.

الهدف النهائي : التسويق يهدف إلى بناء علاقات طويلة الأمد مع العملاء وتلبية احتياجاتهم أما الهدف الرئيسي للإعلان هو زيادة الوعي بالمنتج وجذب انتباه الجمهور لتحقيق مبيعات أكبر.

التفاعل مع العملاء : التسويق يشمل التفاعل المستمر مع العملاء من خلال دراسة تفضيلاتهم وتحسين المنتجات بناءً على ردود فعلهم بينما الإعلان يكون غالبًا أحادي الاتجاه ولا يشمل التفاعل المباشر مع العملاء.

أربعة أسس أساسية لنجاح التسويق

تحليل السوق واحتياجات الزبائن : تعدّ فهم السوق واحتياجات الزبائن خطوة حاسمة في بناء استراتيجية تسويق ناجحة، يجب أن نتعرّف على الجمهور المستهدف ونفهم تفضيلاتهم واحتياجاتهم، هل يبحثون عن حلاً لمشكلة معيّنة؟ أم أنهم يتطلعون إلى تحسين جودة حياتهم؟ بواسطة دراسة تفصيلية للسوق واستقصاء احتياجات الزبائن، يمكننا توجيه استراتيجيتنا نحو تلبية هذه الاحتياجات بشكل أفضل.

تطوير منتجات تلبي الاحتياجات : بناءً على الفهم العميق لاحتياجات الزبائن، يجب تطوير منتجات وخدمات تلبي تلك الاحتياجات بشكل فعّال، هنا يأتي دور الابتكار، حيث يجب تصميم منتجات فريدة ومبتكرة تضيف قيمة حقيقية للزبائن، على سبيل المثال إذا كان الزبائن يحتاجون إلى حلاً سريعًا لمشكلة، يمكن تطوير منتج يحقق ذلك بكفاءة وفعالية.

السعر المناسب : تحديد السعر المناسب للمنتج هو خطوة حساسة يجب أن يكون السعر مناسبًا للزبائن وفي نفس الوقت يسمح للشركة بتحقيق أرباح ملموسة، يجب مراعاة عوامل مثل تكاليف الإنتاج والمنافسة في السوق إذا تم تحديد سعر أقل من تكلفة الإنتاج فقد تتسبب الأمور في خسائر مالية.

وسائل التواصل الجذابة : لن يكون لدينا تسويق فعّال إذا لم نتواصل بشكل جيد مع الزبائن هنا يأتي دور وسائل التواصل الجذابة والفعّالة سواء كان ذلك من خلال وسائل التواصل الاجتماعي أو المدونات أو البريد الإلكتروني، يجب أن ننقل رسائلنا بوضوح وجاذبية، يمكننا استخدام القصص والصور والمحتوى الإبداعي لجذب انتباه الجمهور وإيصال رسالتنا بشكل فعّال.

تحقيق نجاح في التسويق يتطلب تحليلًا دقيقًا للسوق وتطوير منتجات مبتكرة وتحديد أسعار مناسبة واستخدام وسائل تواصل جذابة، بمجرد أن نجمع هذه الأسس الأربعة، سنكون على الطريق الصحيح نحو بناء حملة تسويقية ناجحة تلتقط انتباه الجمهور وتحقق النجاح المرجو.

لماذا التسويق أمر ضروري لشركتك؟

التسويق ضروري لأنه يسمح لك بمشاركة منتجاتك وخدماتك مع جمهور مستهدف بشكل استراتيجي، يساعدك على إخبار الناس وعرض مدى قيمة عملك وكيفية مساعدتهم كما يمكنك توجيه تعليمات للأشخاص حول مجال عملك بما في ذلك كيفية حل المشكلات الشائعة وتقديم الحلول المثلى.

إليك خمسة أسباب تجعل التسويق ضرورياً لنشاطك التجاري الصغير :

1- نشر معلوماتك بفاعلية : الهدف الرئيسي للتسويق هو نشر معلومات عن عملك مثل منتجاتك، خدماتك، وما تقدمه.

2- التعرف على جمهورك المستهدف : التسويق لا يتعلق فقط بالعملاء الحاليين بل أيضاً بفهم من يمثل جمهورك المستهدف وتحديد رغباتهم واحتياجاتهم.

3- بناء العلاقة والثقة : شارك قصتك وقيم علامتك التجارية مع العملاء المحتملين اجعلها شخصية لتواصل عاطفي يؤدي إلى بناء ثقة.

4- تعزيز الصدقية والمصداقية : بناء الثقة يتطلب وقتًا وجهدًا يجب أن تتبنى رسائل تسويقية صادقة تعكس أخلاقيات عملك.

5- تحقيق النمو والاستدامة : تسويق منتجاتك بفاعلية يساهم في تحقيق النمو وزيادة الإيرادات، العملاء المخلصون سيساهمون في نشر شهرتك من خلال التوصية.

أسس التسويق - عناصر التسويق

1- المُنتج

في هذا الجانب نركّز على فوائد وخصائص المُنتج يجب أن نفكر أيضًا في كيفية تفاعل المُنتج مع الجمهور، فيما يلي قائمة ببعض النقاط المهمة :

  • من هم الأشخاص الذين يحتاجون للمُنتج ولماذا؟ ما هي الاحتياجات التي يُلبيها؟
  • هل يُحلّ مشكلات العملاء أم يساهم في تجاوز تحدياتهم؟
  • ما هي الخصائص التي تُمكِّن المُنتج من تلبية احتياجات العملاء؟
  • هل يتمتع المُنتج بميزة تنافسية؟ وإذا كان الجواب بنعم فما هي تلك الميزة؟

الميزة التنافسية هي ما يميّز المُنتج عن المنافسين ويجعله مميزًا قد تكون في السعر، الجودة، الضمان، أو خدمة ما بعد البيع.

احصل على عينات من المستهلكين لتجربة المُنتج، سجّل ملاحظاتهم بعناية حول الإيجابيات والسلبيات، سألهم أيضًا عن أي جوانب تعتقدون أنها تحتاج إلى تحسينها، واستفسر عن كيفية مقارنته مع المُنتجات المنافسة.

2- المكان

موقع تصنيع الشركة ومكان بيع المُنتج يمكن أن يؤثرا على سعره بشكل كبير، الموقع يمكن أن يؤثر أيضًا على تجربة العملاء وسرعة استجابة الشركة للطلبات.

في هذا الجانب من التسويق علينا أخذ العوامل التالية في الاعتبار:

  • أين يكون المكان المناسب لبيع المُنتج؟ وأين سيبحث المستهلكون عنه؟
  • كيفية توصيل المُنتج للعملاء؟
  • هل هذا المُنتج للشركات أم للمستهلكين؟ (B2B أم B2C)

ببساطة، هل سيتم بيعه للشركات أو مباشرة للأفراد؟ بعض المُنتجات تباع للحكومات، والتي تكون العميل الرئيسي في تلك الحالة.

3- السعر

السعر يؤثر على العديد من الجوانب بما في ذلك الأرباح والاستثمارات المستقبلية، إنّه يحدد أيضًا نوع التخفيضات والعروض الخاصة التي يمكن تقديمها.

عند تحديد السعر يجب أن يكون العملاء على يقين من أنه يستحق الشراء، ببساطة يجب أن يعتبروها صفقة جيدة وقيمة لما يدفعونه.

عندما يتعلق الأمر بالعملاء السعر ليس كل شيء، الجودة والخدمة ما بعد البيع أيضًا أمور مهمة غير أنّ السعر يبقى نقطة مهمة.

يجب أن يكون سعر مُنتجك منافسًا إذا كان هناك منافسون في السوق عليك معرفة أكبر قدر ممكن عن استراتيجياتهم في التسعير.

مبادئ التسويق - إبداع العروض ذات القيمة

التسويق هو من يُحدث الفرق من خلال تشكيل تلك السلع والخدمات التي تُقدمها الشركة بسعر يناسب عملائها تتكون الحزمة بأكملها من الماديات الملموسة، والخدمات غير المادية، والسعر الذي يُقدمه الشركة.

عند المقارنة بين سيارتين، على سبيل المثال، يُمكنك تقييم كل هذه الجوانب بشكل منفصل - المادي وغير المادي والسعر.

ولكن لا يمكنك فعلياً شراء سيارة من شركة واحدة، وخدمة من شركة أخرى، وسعر من شركة ثالثة، بالتعاون يُشكلون عرضًا واحدًا متكاملاً.

فريق التسويق ليس وحده في إبداع هذا العرض، على سبيل المثال عندما تم تطوير جهاز الآيباد شارك مهندسو شركة آبل أيضًا في تصميمه، كان لموظفي التمويل في آبل دورهم في مراجعة تكاليف إنتاج العرض وتقديم ملاحظات حول كيفية تسعيره.

كما كان على فريق آبل تقدير متطلبات التصنيع التي سيحتاجها الآيباد وكان من مسؤولية مديري اللوجستيات في الشركة تقدير تكاليف وجدولة تقديم العرض للتجار والعملاء ومن المحتمل أن يقدم تجار آبل إسهاماتهم بشأن سياسات خدمة الآيباد وهيكلية الضمان.

ولكن يبقى التسويق هو الجهة المسؤولة الأكبر لأنها تضمن أن المنتج الجديد يُقدم قيمة حقيقية.

التركيز على خلق القيمة هو واحد من أهم مبادئ التسويق التي ينبغي لفريق التسويق التركيز عليها وبناؤها.

الأسئلة الشائعة

هل يمكنني البدء في التسويق دون ميزانية ضخمة؟

نعم يمكنك البدء بخطوات بسيطة مثل استخدام وسائل التواصل الاجتماعي وإنشاء محتوى جذاب دون الحاجة إلى ميزانية كبيرة.

هل التسويق عبر البريد الإلكتروني لا يزال فعالًا؟

نعم التسويق عبر البريد الإلكتروني لا يزال واحدًا من أكثر الوسائل فعالية للتواصل المباشر مع العملاء.

ما هو أفضل وقت لبدء حملة تسويقية جديدة؟

يعتمد ذلك على نوع المنتج والسوق المستهدفة ولكن يفضل البدء قبل موسم الطلب الرئيسي للمنتج.

كيف يمكنني قياس نجاح حملتي التسويقية؟

يمكنك استخدام مقاييس مثل معدل الاستجابة، عدد المبيعات الجديدة، وزيادة التفاعل على منصات التواصل لقياس نجاح حملتك.

الخلاصة

يعتمد نجاح التسويق على فهم عميق لاحتياجات العملاء والقدرة على التواصل معهم بشكل فعال من خلال تحليل السوق، تطوير منتجات مميزة، واختيار استراتيجيات تسويق مناسبة، يمكنك بناء حملة تسويق ناجحة تجذب الجمهور وتحقق النجاح.

Mahmoud Ezzat

مرحبًا بكم في موقعي المتخصص في الربح من الإنترنت والتسويق والتداول والتجارة الإلكترونية، حيث يسعدني أن أقدم لكم معلومات قيمة ومحتوى مفيد. يسعدني مساعدتكم في فهم أسرار النجاح في مجال العمل عبر الإنترنت، وتزويدكم بالمعلومات اللازمة للنجاح في مجالات التجارة الإلكترونية والاستثمار والتسويق. لدي خبرة 4 سنوات في مجال الربح من الانترنت وخبرة 6 شهور في seo والتداول. هذا الايميل الشخصي اذا اردت التواصل معي لطلب المساعدة او السؤال عن اي شي(mahmoudaef10@gmail.com).

إرسال تعليق

أحدث أقدم

نموذج الاتصال